الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / اكتشاف ثلاث كرات ارضية عملاقة

اكتشاف ثلاث كرات ارضية عملاقة

الأحساء – زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس. ماجد ابوزاهرة
إكتشف فريق من علماء الفلك من مشروع (Red Dots collaboration) ثلاث كواكب خارجية صخرية تدور حول النجم (جليسي 1061) وهو النجم العشرين الاقرب إلى الشمس، ويقع الكوكب الابعد ، (جليسي 1061d) ، داخل المنطقة الصالحة للحياة حول نجمه وقد نشرت النتائج في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

إن مصطلح ( الأرض العملاقة) يستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية التي تَكبرُ الأرض حجماً بكثير، لكنها نَظرياً أصغر حجماً من الكواكب الغازية، وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية أو أي صفات أخرى (عدا الكتلة والحجم) حتى يُطلق عليه هذا المصطلح.

لذلك يسعى علماء الفلك ضمن مشروع (Red Dots) إلى اكتشاف كواكب صخرية تدور حول أقرب جيراننا النجوم، فقد استهدفت حملة 2018 النجم (جليسي 1061) ، وهو نجم من نوع M (قزم أحمر) بكتلة تبلغ 0.12 مرة فقط كتلة الشمس.

هذا النجم يعرف أيضًا باسم GJ 1061 و LHS 1565 و LTT 1702 ، يقع على مسافة حوالي 12 سنة ضوئية من الأرض، وعمره حوالي 7 مليارات سنة وهو غير نشط نسبيا.

يتميز النجم (جليسي 1061) بخصائص مشابهة تمامًا للنجم (بروكسيما قنطورس) ، لكن مؤشرات النشاط تشير إلى انخفاض مستويات نشاطه.

لقد إكتشف علماء الفلك الكواكب الجديدة بإستخدام تقنية تسمى طريقة السرعة الشعاعية ، والتي تبحث عن التذبذب في حركة النجم الأم، واستخدموا ارصاد من مطياف (هاربس – HARPS) في مرصد (لا سيلا) في تشيلي.

وتبين أن الكوكب الثلاثة – جليسي 1061b و c و d – لها دورة مدارية تبلغ 3.2 و 6.7 و 13 يومًا ، وان الحد الأدنى لكتل الكواكب الثلاثة يتراوح بين 1.4 إلى 1.8 كتلة أرضية.

ويعد الكوكب (جليسي 1061d) الذي تبلغ دورته المدارية حوالي 13 يومًا الأكثر إثارة للاهتمام فيما يتعلق بوجود محتمل للحياة .

فبحسب الدراسة فإن الكوكب (جليسي 1061d) بكتلة تبلغ حوالي 1.7 مرة كتلة الأرض ويحصل على كمية مماثلة من الطاقة كما تتلقى الأرض من الشمس.

وبالتالي فهو يقع داخل المنطقة الصالحة للحياة حول نجمه حيث يمكن توجد المياه السائلة ودرجة حرارة متوازنة ومماثلة للأرض.

الصورة المرفقة: تصور فني لنظام (جليسي 1061) الكوكبي

https://academic.oup.com/mnras

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الرابط المختصر للخبر : http://mjdalwatan.com/y8Fbd

شاهد أيضاً

رويترز: واشنطن تدرس تبادل المعلومات الاستخبارية مع الرياض بعد هجوم أرامكو

  نوف عسيري -الطائف أكد مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تدرس زيادة تبادل معلومات المخابرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *