جديد الأخبار
الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / “الجوزاء” بسماء الوطن العربي

“الجوزاء” بسماء الوطن العربي

الأحساء – زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
من المعروف أن نجوم الجوزاء والتي تعرف ايضا بتسمية “الجبار ، الصياد” او “اورايون” تكون خلف الشمس من منظورنا على الأرض في شهر يونيو وتعود للظهور من جديد في أواخر يوليو، وفي مطلع سبتمبر تشرق نجوم الجبار في ساعات الفجر الأولى فوق الأفق الجنوبي الشرقي في سماء الوطن العربي كما سيحدث فجر يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2019.

نجوم الجوزاء تشرق الأربعاء عند الساعه الواحدة بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي، وقريبا سوف تشرق عند منتصف الليل وبعد ذلك عند العاشرة مساء وبحلول شهر ديسمبر سوف ترصد في بداية الليل.

ويرجع السبب في تقدم موعد شروق نجوم الجوزاء وانتقالها من سماء الفجر إلى سماء المساء، لأن هذه المجموعه النجمية ببساطة تنحرف نحو الغرب مثل كل النجوم وذلك بسبب حركة الأرض حول الشمس وذلك يجعل النجوم تشرق مبكرة بحوالي 4 دقائق في كل يوم .

ويمكن ملاحظة النجوم الثلاثة ضمن الجوزاء والتي تسمى ” حزام الجبار” تشير إلى موقع نجم الشعرى ألمع نجم ضمن نجوم الكلب الاكبر .

نجم الشعرى المع نجم في سماء لليل وحاليا يشرق قبل ضوء الفجر ولكن كما هو الحال مع نجوم الجوزاء فإن نجم الشعرى سوف ينتقل إلى سماء المساء مع عبور الأشهر.

وبشكل عام فان هذه النجوم جميعا ترصد في سماء الفجر في شهر سبتمبر ، لذلك اذا لم تكن قد شاهدت نجوم الجوزاء في سماء الفجر فالفرصة متاحة الان .

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الرابط المختصر للخبر : http://mjdalwatan.com/1SBuC

شاهد أيضاً

جائزة “راشد الشرقي للإبداع” تطلق برنامجها التعريفي في القاهرة..

  الأحساء زهير بن جمعة الغزال نظمت جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع، أولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *