جديد الأخبار
الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / ينظمها “دراسات” وAPSA…ورشة عمل حول “المرأة والتنمية في الخليج”

ينظمها “دراسات” وAPSA…ورشة عمل حول “المرأة والتنمية في الخليج”

 

البحرين
زهير بن جمعة الغزال

ينظم مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات”، بالتعاون مع الرابطة الأمريكيةوً للعلوم السياسية )APSA( في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجامعة تينيسي- نوكسفيل، ورشة عمل بعنوان “المرأة والتنمية في الخليج”، بمشاركة نخبة من الخبراء في القوى العاملة والتعليم العالي والطاقة،
وذلك في الفترة من 6 إلى7 نوفمبر 2019 بمقر المركز في عوالي. تأتي هذه الورشة في اطار الأنشطة الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية للعام 2019 في مجال المرأة في مجال التعليم العالي، كإضافة نوعية لمناقشة الموضوعات المتعلقة بتقدم المرأة اقتصاديا واجتماعيا،ً وتعزيز مشاركتها على مختلف المستويات. وتستهل الورشة أعمالها بمجموعة عروض تقديمية تركز على الموضوعات ذات الأولوية في مجال التنمية الاقتصادية، وتستعرض الخبيرات المشاركات في عروضهن واقع مشاركة المرأة البحرينية وأبرز التحديات والعوائق التي تحول دون رفع مساهمة المرأة في الاقتصاد البحريني، والآليات المتوجب وضعها وتعزيزها في سبيل تحقيق التوازن بين الجنسين، خاصة في الأوساط الأكاديمية والمهنية.
وأكد المدير التنفيذي لــ “دراسات” ، السيد قتاده زمان، على أهمية الورشة لتعزيز مشاركة المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا بما تمثله من نصف الثروة البشرية التي تعول عليها مملكة البحرين، وهي الثروة الحقيقيةوالأكثراستدامة،وتطويرقدراتالمرأةوإعلاءمكانتهابمايمكّنهامنالاختيارماهوإلاجزءمن منظومة التنمية البشرية الشاملة في كافة المجتمعات المتحضرة، ومهمة وطنية ذات أولوية كبرى في مملكة البحرين. وأضاف السيد قتادة زمان: “تسعى الورشة إلى تقديم البحوث الحديثة في مجال المرأة والتنمية، وكذلك دعم وتسليط الضوء على الخبيرات من دول مجلس التعاون الخليجي، وإتاحة الفرصة لهن للدخول في الحوار البناء مع نظيراتهن من مختلف أنحاء العالم، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.” وأضاف أن أهمية هذه الورشة والتطلعات المتعلقة بها للخروج بتوصيات حول الارتقاء بمشاركة المرأة على مختلف الأصعدة، وهو ما يؤكد ما تستحقه المرأة من ثقة في مجتمعها العربي وقدرتها على المشاركة الفعالة في بناء الوطن. وشدد المدير التنفيذي لمركز دراسات على أن المركز يثمّن لصاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى دعمه الدائم للمرأة البحرينية، وإيمانه المطلق بالإمكانيات والطاقات الهائلة التي تمتلكها، وجدارتها في المنافسة – ليس فقط على مستوى البحرين – وإنما على المستوى العربي والدولي أيضا ً. كما وأشاد السيد قتادة زمان بجهود المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة العاهل المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في تعزيز مكانة المرأة البحرينية وتقدمها في مختلف المجالات. وقالت الشيخة نيلة آل خليفة، مديرة إدارة الاتصال والمعرفة في “دراسات”: “يتمحور الموضوع الرئيسي الذي ستعالجه الورشة للعام 2019 حول دور المرأة في التعليم العالي، وإبراز المشاركة الفعالة للمرأة الخليجية في سوق العمل، وخصوصا في مجال التعليم، والتعرف على أبرز التوصيات التي سيخرج بها الخبراء في هذا المجال، ووضعها بين أيدي صناع القرار في مملكة البحرين والدول الخليجية. وأشارت الشيخة نيلة ال خليفة إلى أن مركز “دراسات” قد أتاح الفرصة لمجموعة من القياديات البحرينيات للإنضمام في أعماله ومنجزاته المختلفة، من خلال تبوؤ بحرينيات لمناصب قيادية تمثلت في تولّي ثلاث إداراتٍ حيوية فيه، كما يسعى المركز إلى تعزيز مشاركة المرأة في مختلف المواقع الإدارية والبحثية ضمن مشروعاته الحالية والمستقبلية. يذكر أن جمعية العلوم السياسية الأمريكية ) APSA ( قد تأسست في عام 1903 كمنظمة مهنية رائدة لدراسة العلوم السياسية، تخدم أكثر من 11 ألف عضو في أكثر من 100 دولة، وتباشر الجمعية أنشطتها من خلال مجموعة من البرامج والخدمات للأفراد والإدارات والمؤسسات. تجمع ) APSA ( كذلك نخبة من خبراء السياسات في جميع المجالات المهنية والأكاديمية، وتضم أيضاً مجموعة من الخبرات الأكاديمية رفيعة المستوى، تعمل بدورها على تعميق فهم التحديات السياسية وتعزيز الديمقراطية والمواطنة في جميع أنحاء العالم. 

الرابط المختصر للخبر : http://mjdalwatan.com/reBj6

شاهد أيضاً

تكريم عماني جديد للإبداع المصري: علي الحجار يفوز بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب – 2019

  كتب – زهير بن جمعة الغزال فاز الفنان علي الحجار بجائزة السلطان قابوس للثقافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *